بعد 15 عاما على إجراء آخر تعداد سكاني في العراق، يبدو أن الحكومة العراقية جادة هذه المرة لإجراء إحصاء سكاني دقيق، حتى أنها حدّدت الأموال اللازمة لذلك.

وزارة التخطيط العراقية، كشفت اليوم الأحد، عن أبرز التطورات الخاصة بإجراء التعداد السكاني، قائلة “تقرر أن يكون في الربع الأخير من العام 2023”.

المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، بيّن في تصريح لصحيفة “المدى” البغدادية، أن “التخطيط أخذت على عاتقها إجراء التعداد التجريبي وإكمال متطلباته، من خلال اختيار مناطق محددة من كل محافظة”.

وأضاف، أنه من المؤمل تنفيذ المسح التجريبي قبل نهاية العام الحالي؛ بهدف تدريب الملاكات والعاملين على الآليات واختبار القدرات والوقوف على المشاكل والتحديات والعمل على معالجتها.

تعداد إلكتروني

الهنداوي أوضح، أن “وزارة التخطيط وضعت خطة لتنفيذ التعداد السكاني بتوقيتات زمنية، تتضمن مجموعة من الفعاليات الأساسية التي ينبغي استكمالها بشكل تام قبل تنفيذ التعداد”.

ولفت إلى، أن “الوزارة لديها 120 عدادا بحاجة إلى التدريب والتأهيل لتنفيذ المهمة، فضلا عن تجهيزهم بالأجهزة اللوحية (التابلت)؛ لأن التعداد سيكون إلكترونيا، وبمواصفات خاصة”.

الناطق باسم وزارة التخطيط، اختتم تصريحه بتأكيده، أن الحكومة العراقية خصصت 120 مليار دينار عراقي كموازنة أولية لتنفيذ التعداد السكاني.

مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، قالت وزارة التخطيط، إن تقديرات عدد سكان العراق لسنة2021 بلغ 41.190.658 مليون نسمة.

وبلغ عدد سكان العراق في المناطق الحضرية 28.779.201 مليون نسمة لسنة 2021 وبنسبة مقدارها 69.9 بالمئة من مجموع سكان العراق.

بغداد الأعلى

فيما يخص سكان المناطق الريفية فقد بلغ عددهم 12.411.457 مليون نسمة، وبنسبة 30.1 بالمئة من مجموع سكان البلاد، حسب بيان لوزارة التخطيط.

وأظهرت التقديرات، أن العاصمة بغداد شكلت أعلى المحافظات في عدد سكان العراق بـ 8.780.422 مليون نسمة، وبنسبة 21.3 بالمئة من مجموع السكان.

وجاءت محافظة المثنى جنوبي البلاد، أقل المحافظات سكانا بنحو 880 الف نسمة، وبنسبة 2.1 بالمئة، وفق تقديرات وزارة التخطيط، كما ورد في بيانها.

وفي أيلول/ سبتمبر 2021، توقعت وزارة التخطيط، أن يصل عدد سكان العراق عام 2030 إلى 50 مليون نسمة، ويقترب من 80 مليون نسمة في عام 2050.

وقالت إن التوقع جاء بظل التقديرات السنوية للسكان. مبينة أن، عدد السكان يزداد بمعدل 850 ألفا إلى مليون نسمة في السنة الواحدة.

ظروف منعت الإحصاء

لم يُجرِ العراق أي إحصاء ميداني عام لتعداد السكان، منذ عام 1997، عندما كان يحكم البلاد، رئيس النظام السابق صدام حسين.

ويبرر مسؤولون بالحكومات العراقية المتعاقبة بعد 2003، تعذر إجراء إحصاء لتعداد السكان، للظروف التي مر بها البلد.

ومن بين أبرز تلك الظروف، هي الحرب ضد “تنظيم القاعدة” أولا، ثم الحرب ضد تنظيم “داعش” ثانيا، بحسب المسؤولين.

وكانت وزارة التخطيط، تخطط لإجراء إحصاء شامل عن عدد سكان العراق عامي 2019 و2020، لكنها لم تنجح.

سبب فشل الوزارة بإجراء الإحصاء في تلكم العامين، هو تفشي وباء “كورونا” عام 2020 في البلاد. إضافة إلى “انتفاضة تشرين” عام 2019.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة